تصميم الحصّة التعليمية والتعلّمية
Préparation de la séance
d’enseignement – apprentissage
د. هاشم عواضة
من كتابه: تطويـر أداء المعلّـم
دليل المربّي في الأهداف والطرائق والتقييم (2005)
طبعة ثانية

تفترض الحكمة من المعلّم التحضير لمجريات الحصة/ الدرس قبل دخول الصف، لأن الارتجال في هذا المجال لا يضمن تحقيق الأهداف ولأن آثاره تتعدّى الدرس لتطال الوفاء بالأمانة الموكلة إلى المعلّم. قد يحتج بعض المعلّمين، للتهرّب من التحضير الكتابي، بكفاية الرجوع إلى الكتاب المدرسي والالتزام بما فيه من موارد وإيحاءات. ولكن، هذا الكتاب، ودليل المعلم حال وجوده، مهما كان متقناً، فهو غير معدّ بشكل خاص للصّف الذي سيعطى فيه الدرس. إنه يوفّر أفكاراً وتمارين ووثائق تساعد المعلّم وتخدم المتعلّمين في التحكّم بملاحظاتهم. إنه مرجع مفيد ولكنه لا يغني عن التحضير الشخصي.
يتضمّن تحضير المعلّم إعداد تصوّر ذهني لما سيقوم به وما سيطلبه من المتعلّمين من أوّل دخوله إلى الصف حتى انتهاء الحصة وأبعد منها. كما ويتضمّن التحضير العملي لما سيستعمله من موارد وأدوات. ويستدعي منه تدوين ملخص كتابي عن الخطوات والعناصر المكوّنة. فالتحضير المطلوب، أو خطّة المعلّم، يحتوي على جوانب ذهنية وعملية وخطية متكاملة لا يحلّ أيّ منها مكان الآخر. فلا التحضير الذهني كافياً ولا الخطي يغني عن الذهني... فالواجب والأمانة يفترضان كون خطّة المعلّم متكاملة وشاملة ومدوّنة باختصار في سجل/ دفتر التحضير لتشكّل مرجعاً وضماناً وذاكرة مهنية لا بدّ منها
يجب أن تظهر، في التحضير الكتابي، أهداف وطرائق وتمارين كل حصة على حدة واستبعاد جمع التحضير الكتابي لمجموعة حصص بطريقة لا تسمح بتمييز مجريات كل منها. ولا حاجة لإيراد الكثير من المحتويات المذكورة في الكتاب لأنه بإمكان المعلّم تدوين رؤوس أقلام والرجوع إلى التفاصيل عند الحاجة في الكتاب. كما وأنه بإمكان المعلّم توثيق التحضير في ملفات داخل جهاز الكمبيوتر يعود إليه في السنوات اللاحقة مع إجراء التعديلات اللازمة عند الضرورة. سنعرض فيما يلي مكوّنات التحضير وعناصره مع توضيحات مختصرة، عند الحاجة. - تحديد الأهداف: لأننا في صدد حصة تعليمية – تعلّمية فالأهداف المطلوب كتابتها هي الخاصة أو عناصر الكفايات. يمكن المعلّم تدوين الكفايات في مقدّمة تحضير مجموعة حصص وحدة تعليمية أو الحصة الواحدة. وفي كل حال يُطلب منه عدم نسيان الأهداف العليا حتى يبقى عمله مصوباً نحو الاتجاه الصحيح. إن كتابة الأهداف التعلّمية ووسائل تقويم تحقّقها يبقى النشاط الأكثر تعقيداً في مهنة المعلّم. ولذلك كان اقتراحنا السّعي إلى اعتماد وضعية العمل الفريقي التعاوني في هذه المهمة عند تحضير التوزيع السنوي لنشاطات التعليم – التعلّم.

- تحديد واختيار المحتويات المعرفية: يقوم المعلّم، بالرجوع إلى الأهداف، بتحديد واختيار المحتويات المعرفية. يعتمد أولاً على الكتاب المدرسي، وفي حال عدم كفايته يأتي بما يحتاجه من معارف ومستندات من كتب أو مراجع أخرى. إنّ الرجوع إلى الأهداف في اختيار النصوص يسمح بإحكام التوافق فيما بينهما.
- تحديد المكتسبات القبلية: يساعد تحديد المكتسبات القبلية للمعارف، موضوع التعلّم، المعلّم على الحكم على مدى وجودها عند المتعلّمين حتى يتخذ الإجراءات اللازمة عند الضرورة بهدف زيادة فرص نجاح عملية التعليم – التعلّم. تظهر أهمية تحديد هذه المكتسبات القبلية جلية في المواد العلمية.
- تحديد الطرائق المناسبة بالرجوع إلى الأهداف التعلّمية مع السّعي إلى تنويعها.
- تحديد وضعيات العمل (فردي، ثنائي، فريقي، جماعي) مع السّعي إلى الانتقال، عند الإمكان، من وضعية إلى أخرى. تحديد الوسائل المعينة وتحضيرها والتأكّد من حسن تشغيلها قبل الدخول إلى الصف. والعمل على حفظها وتوثيقها من أجل الاستفادة منها لاحقاً (في الكمبيوتر).
- سير/ خطوات/ مجريات الحصة أو النشاط: وهي تحتوي على خلاصة ما يقوم به المعلّم وما يطلب من المتعلّمين القيام به من أول الحصة إلى نهايتها، مع ذكر الوقت التقريبي لكل خطوة على أن لا يتجاوز الوقت المطلوب، الوقت المتاح.
متابعات الدرس السابق: تسميع شفهي، اختبار خطي، حل تمارين...
السّعي إلى ربط الدرس الحالي بالسابق إذا كان ذلك مفيداً، ومحاولة إعطاء معنى للدرس أو النشاط من خلال ربطه بالواقع إذا أمكن؛ طرح إشكالية تحتاج إلى حلّ...
1. الإعلان عن الأهداف التعلّمية (قاعدة توجيه العمل) والاستراتيجيات المعتمدة (استقرائية، استنتاجية، جدلية، استكشافية...). والطلب من المتعلمين، عند الضرورة، إعادة قولها للتأكّد من فهمهم لها.
2. تدوين خلاصة خطوات كل هدف والتدقيق في صياغة التعليمات والأسئلة (توقّع الإجابات).
3. اعتماد التحفيز الدائم والتقويم التكويني خلال سير الحصة.
4. اعتماد وقفة تقويمية، عند الضرورة، في نهاية نشاطات الهدف التعلّمي أو الحصة. التشجيع على التفكير المعرفي ومعالجة المعلومات المقدّمة (إعادة صياغتها، تلخيصها...)، من أجل تنمية حلقة الضبط الداخلي لدى المتعلّم.
5. تحديد الفروض والواجبات والحرص على تدوينها في مفكرة المتعلّم والتأكّد من فهم المطلوب خاصة في الصفوف الدنيا.
6. التقويم: إعداد أدوات التقييم والإجابات المتوقعة. من المفيد كتابتها بالتزامن مع كتابة الأهداف وتحديد الطرائق.
7. اعتماد مبدأ التقويم الذاتي لكل نشاط بالاستفادة من تجربته من خلال تدوين الملاحظات آخر الحصة للاستفادة منها في تطوير الأداء بشكل دائم.

نماذج تحضير دروس (حصص تعليمية – تعلّمية)
المادة: تربية بدنية
الصف : السابع الأساسي – الموضوع: الوثبة الثلاثية – المدّة: حصّة واحدة
الأهداف التعلّمية : يؤدّي الوثبة الثلاثية بشكل صحيح لجهة الإيقاع والدفع السريع إلى الأمام.
الطريقة : إكساب مهارات
الوسائل المعينة ديكامتر، لوح صغير. (ينفّذ النشاط في الملعب حيث المربع الرملي).
وضعيات العمل : فردي، جماعي.
خطوات النشاط:
- الإعلان عن الهدف، وما يطلب من المتعلمين خلال تعلّم المهارة: الانتباه، التقليد، الالتزام بالتعليمات.
- التحمية: الجري مرّتان حول الملعب مع أداء بعض حركات الليونة (المفاصل والعضلات). (7 دقائق) مراحل إكساب المهارة: (30 دقيقة)
?أ. يعرض المعلم خطوات تنفيذ المهارة بالترتيب (يقف المتعلمون أمامه حول المربّع الرملي بشكل نصف دائرة):
- الجري قليلاً ثمّ تنفيذ حجلة (اختلاف قدم الارتكاز حسب كون المتعلّم أيمن أو أيسر).
- تنفيذ خطوة واحدة (مع الدفع إلى الأمام).
- تنفيذ وثبة واحدة (مع الدفع إلى الأمام، والنزول على الرمل بالقدمين مجتمعين).
?ب. ينفّذ المعلم الوثبة أمام المتعلمين، ويطلب من بعضهم أداءها.
?ج. ينفّذ المتعلّمون المهارة بشكل فردي، يراقب المعلم حسن التنفيذ، يصحّح الأخطاء، ويشجّع.
?د. يتأكّد المعلم من اكتساب المتعلمين للمهارة. يكلّف تلاميذ قياس أطوال الوثبات بالديكامتر وتدوينها على اللوح من أجل بثّ الحماس فيما بينهم.
- وقوف المتعلمين أمام المعلّم في صفوف أحادية للقيام ببعض التمارين الاسترخاء: الجلوس أرضًا، الارتكاز على اليدين خلفًا، الرجلان مثنيتان، تحريك الركبتين يمينًا ويسارًا باسترخاء، ثمّ مدّ الساقين على الأرض. (3 دقائق)
- الذهاب للاغتسال وارتداء الملابس، ثمّ الانتظام في صفّ أمام المعلّم للعودة إلى غرفة الدرس. (10 دقائق)
التقييم: يطلب المعلم من كل التلاميذ في المرّة القادمة تنفيذ المهارة دون خطأ (تقييم تقريري).
ملاحظات المعلم: تقييم ذاتي...
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
المادة: تربية وطنية
الصف : الخامس الأساسي – الموضوع: ألتزم الأمانة – المدّة: حصّة واحدة
الأهداف التعلّمية:
- يتعرّف على مفهوم الأمانة وفائدته.
- يجمع ويكتب أمثلة/ أحاديث/ آيات عن الأمانة.
- يعبّر شفهيًّا عن موقفه من الأمانة.
- يلتزم الأمانة في سلوكه.
الطرائق : العرض الواضح، تعبير حرّ، المشروع
الوسائل المعينة : الكتاب، اللوح
وضعيات العمل : فردي، جماعي، فريقي
خطوات النشاط:
- الإعلان عن الأهداف التعلّمية وما يطلب من التلاميذ خلال الحصّة.
- كتابة عنوان الدرس على اللوح، طرح الموضوع عبر أسئلة تحثّ التلاميذ على التعبير الحرّ.
• عندما نجد أشياء ليست لنا، ماذا نفعل بها ولماذا؟
• عندما تفقد شيئًا ألا تسرّ حين يعود إليك؟
• إذا أمّنت صديقًا سرًّا أو شيئًا ألا تحبّ أن يحافظ عليه؟ ما معنى الأمانة؟ (10 دقائق)
- كتابة المفهوم على اللوح وقراءته من قبل المعلم فالتلاميذ، والتأكّد من استيعابه (10 د).
- قراءة نص "شاري الجريدة" قراءة صامتة، طرح أسئلة على التلاميذ للتأكّد من فهمه واستخلاص العبرة مع كتابة معاني المفردات الصعبة على اللوح (10 د).
- الطلب من التلاميذ سرد قصّة مشابهة.
- أخبرت صديقًا سرًّا هامًّا وطلبت إليه عدم إذاعته وبعد مدّة سمعت أحدهم يذكر الأمر. هل تتخذ موقفًا من صديقك؟ ما هو؟ (عمل فريقي 15 د).
- الطلب من التلاميذ كتابة أمثلة/ أحاديث/ آيات عن الموضوع وتقديمها إلى المعلم في المرّة القادمة (صفحة على الأكثر).
- تسجيل المطلوب من التلاميذ في المفكّرات: تقديم الفرض الخطّي.
التقييم: - يجمع المعلم الفرض البيتي في المرّة اللاحقة، ويصحّحه ويضع العلامات عليه. (تقريري) ملاحظات المعلم: تقييم ذاتي...
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
المادة: جغرافيا
الصف : الثامن الأساسي – الموضوع: الحياة في القطب الشمالي
الأهداف التعلّمية : فهم النص بالرجوع إلى المصادر المناسبة.
الطريقة : الحثّ على الفهم مع مصادر.
الوسائل المعينة : كل مصدر يراه مناسبًا: أطلس، دائرة معارف...
وضعيات العمل : فردي
خطوات النشاط : يعلن المعلم عن الهدف من النشاط وما يطلبه من التلاميذ مع تحديد مهلة الإنجاز وشروطه.
تحليل نص:
تملّكت السعادة سكّان المنطقة القطبية الشمالية في كندا، فأطلقوا الألعاب النارية وأقبلوا على الرقص وأكل لحم حيوان الرنّة، احتفالاً بظهور الشمس لأوّل مرّة، بعد أن خيّم عليهم ظلام بارد لأكثر من شهر.
وأشرقت الشمس في الأفق لدقائق معدودة أمس الأوّل في اينوفيك، وكان ذلك سببًا كافيًا للاحتفال وإقامة الولائم في هذه المنطقة الوعرة. التي تعيش فيها حوالي ثلاثة آلاف نسمة في الطرف الشمالي لأميركا الشمالية.
وكانت آخر مرّة شاهد فيها السكّان المحليّون، ومنهم الأسكيمو، الشمس في الأسبوع الأول من ديسمبر (كانون الأول). رغم أنّ الأشعة غير المباشرة، أضفت على السماء ضوءًا برتقاليًّا في الأيام القليلة الماضية.
تقيم هذه المدينة احتفالاً للعام الثامن على التوالي يسمّى احتفال ضوء الشمس، ابتهاجًا بعودة النهار إلى هذه المنطقة النائية. وبدأ الاحتفال مساء الخميس بولائم عرضت فيها وجبات مصنوعة من لحم الرنّة وسمك الشار. وتواصل فيها الغناء والرقص ودقّ الطبول وإطلاق الألعاب النارية وإشعال النار في الهواء الطلق. ورغم انخفاض درجات الحرارة إلى 28 درجة مئوية تحت الصفر، فقد توجّه معظم سكّان المدينة إلى موقع بحيرة متجمّدة للاحتفال.
وتهلّل الناس وصفّقوا عندما ارتفعت الشمس، فاكتسبت السماء ألوانًا مبهجة من البرتقالي والأحمر والأرجواني الشاحب. وظهرت الشمس في الأفق لمدّة تقل عن نصف ساعة، ولكن الشعور بالبهجة، استمرّ في عطلة نهاية الأسبوع، وتواصل الرقص والنشاطات الأخرى.
ونظرًا لميل الأرض وهي تدور، تختفي الشمس عن الأنظار فوق القطب الشمالي وقت الانقلاب الشتوي في 21 ديسمبر (كانون الأول) تقريبًا. وتختلف فترة الظلام من مكان إلى آخر، بسبب انحناء الأرض الملحوظ في أقصى الشمال.
وبمجرّد أن تظهر الشمس من جديد، تطول فترة النهار كل يوم إلى أن يأتي الانقلاب الصيفي في حزيران، وعندئذ لا تغرب الشمس أبدًا، وتصبح أينوفيك العاصمة تحت أشعة شمس منتصف الليل.
عن جريدة الأنوار
أجب بالرجوع إلى النص وإلى أي مصدر تراه مناسبًا على الأسئلة:
- حدّد موقع مدينة أينوفيك (خط طول، دائرة عرض، اسم الدولة). (علامتان)
- ماذا نسمّي ظاهرة الألوان: البرتقال والأحمر والأرجواني؟ وما سبب هذه الظاهرة؟ (ثلاث علامات)
- جد أسماء الدول والقارات حيث يعيش الأسكيمو. (علامتان)
- أعط عنوانًا مناسبًا للنص. (علامة)
- ما سبب فرحة الأسكيمو؟ خمسة أسطر (علامتان)
التقييم:
- يجمع المعلم الإجابات ويضع عليها العلامات.
ملاحظات المعلم : تقييم ذاتي...
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
المادة: تربية دينية
الصف : التاسع الأساسي – الموضوع: التكافل الاجتماعي في الإسلام – المدّة: حصّة واحدة
الأهداف التعلّمية:
- يحرّر تقريرًا عن شروط الصدقات المقبولة من الله تعالى بالرجوع إلى المصادر المناسبة (سورة البقرة 261 – 270).
- يتعرّف إلى الزكاة وأنواعها.
- يستذكر الآية 60 من سورة التوبة.
- يستشعر فوائد الزكاة والصدقات.
الطريقة : المشروع، المحاضرة، التعبير الحرّ
الوسائل المعينة : تفسير القرآن، الكتاب، اللوح
وضعيات العمل : فردي، جماعي
خطوات النشاط:
- التأكّد من كتابة التقرير من قبل كل التلاميذ (واجب بيتي معطى مسبقًا). يدير المعلم حوارًا عن شروط الصدقات المقبولة من الله للوصول إلى الإجابة الصحيحة وكتابتها على اللوح (15 د).
- الإعلان عن الأهداف التعلّمية وما يطلب من التلاميذ خلال الشرح: انتباه، مشاركة، إغلاق كتب...
- كتابة عنوان الدرس على اللوح وشرح الفرق بين الزكاة والصدقات. وكتابة الآية القرآنية التوبة 60 على اللوح وشرح أبواب صرف الزكاة مع كتابة الأفكار الأساسية على اللوح (15 د).
- شرح أنواع الزكاة وكتابة ملخّصها على اللوح (7 د)
- إدارة حوار عن فوائد الزكاة والصدقات (تعبير حرّ). يسجّل المعلم الأفكار الأساسية على اللوح (10 د)
- الطلب من المتعلمين تدوين المطلوب منهم للمرّة القادمة: حفظ الآية 60 من سورة التوبة مع أبواب دفع الزكاة وأنواعها وفوائدها.
التقييم:
- طرح أسئلة في نهاية الحصّة للتأكّد من استيعاب التلاميذ لأفكار الدرس (تقويم تكويني).
- تسميع خطّي سريع في المرّة القادمة عن الزكاة (تقريري)
ملاحظات المعلم: تقويم ذاتي...

Awada Hachem